بيروتنا بالألوان

Posted: أبريل 10, 2011 by Ahmad M. Yassine in إسقاط النظام
الوسوم:

أحمد م. ياسين

لطالما كان لبنان من الرواد المميزين في كل شيء، حتى في التظاهر و الثورات، اليوم الأحد 10 نيسان كانت بيروت على موعد مع الفرح، مع الألوان و مع المتظاهرين المطالبين كما جرت العادة بحقوقهم ليس إلا، لم تكمل التظاهرة طريقها و لكن الأكيد أن صوتها أكمل لا بل هز عروش “المتحف” النيابي و إلا لما إنتفض أزلامهم لإغلاق المداخل و الطرقات علينا.

إنطلقنا من المتحف الوطني شاقيين الطرق أمامنا بالآلاف على اناشيد تنقلت من الثورة الحديثة إلى الأغاني الثورية، حملت المظاهرة في قلوب أبنائها مطلبين و صوتين يكادا أن يكونا توأما”، المطلب المعيشي الجامع، أين الجامعة اللبنانية الحاضنة، أين الوظيفة البعيدة عن المحسوبيات، أين الحق بالعمل دون المحاصصة، أين ضاعت أموالنا…و المطلب السياسي الأوحد القائم على المطالبة بالدولة العلمانية الديمقراطية، كانت المظاهرة العلمانية اليوم أقرب إلا أن تكون شكلا” من التعبير بفرح عن لوعة و أسى في قلب كل من كان موجودا”، فصدح صوت جوليا و مارسيل و أحمد قعبور مرفوقا” بوجوه مبتسمة، كأن الهدف اليوم كان رسم البسمة على وجه أهالي الضحايا و الأسرى و الجرحى في الحرب الأهلية، كثر من وجدوا في البالونات فكرة غريبة أو سخيفة، لكن هل سألتم عن المغزى منها؟ هل مر على مسمعكم يوما” كلام عن رصاص الإخوة؟ عن رصاص الحرب الأهلية؟ ألا يجب علينا الرد على ذاك الرصاص و لو بعد 36 عام؟ نعم البالونات كانت للرد، في وجه كل رصاصة حاقدة بالون و وجه مبتسم، اما ألوانها فكانت فقط لإقهامهم، لإفهام من سرق ألواننا و سرق فرحها، الأزرق و الأخضر و الأصفر ليست حكرا” عليكم، لبسناها و نزلنا…

تظاهرتنا كانت في الباب الأول رفضا” لأي شكل من أشكال الإقتتال الأخوي، نعم، تنذكر و ما تنعاد الحرب الأهلية!! عمر و علي كما محمد و جورج يمشون سويا” مبتسمين، حتى أن حناجرهم صرخت و غنت مع جوليا فكانوا ثوار لبنان الحديث، ثورتنا ليست مشاكل و بلطجة، لقد قمنا اليوم بمحو الصورة المشوهة التي رسمها الإعلام، كلا نحن لسنا “زعران” بل نحن سلميون محبون للحياة معا” لا كل في منطقته، الثورة يا رفاقي ليست حماسا” و إندفاعا” فقط، بل هي عقلانية أيضا”، فلنفكر و لنجمع الناس من حولنا قبل أن ننطلق نحو أي مواجهة، أم يريد البعض إظهارنا ك “زعران”؟

تحية متجددة مني لكل الرفاق الذين شاركوا اليوم، نلتقي في حراكنا القادم.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s