بيان صحافي – صحافيّو السّلام

Posted: سبتمبر 25, 2012 by Ahmad M. Yassine in لبنان
الوسوم:, , ,

بيان صحافي – صحافيّو السّلام

التقت مجموعة صحافيي السّلام الشباب اللبنانيين في ورشة عمل أتت استكمالا لندوات سابقة شاركت فيها المجموعة حول موضوع صحافة السلام، وحملت عنوان “Follow up and Identity   workshop”، نظّمتها مؤسّسة المجموعة الصحافيّة والناشطة فانيسا باسيل، بدعم من المؤسّسة اللّبنانيّة للسّلم الأهلي الدّائم، وذلك من 21 إلى 23 أيلول 2012 في دير الراهبات الفرنسيسكانيّات مُرسلات مريم في عشقوت، كسروان.

       جمعت الورشة 22 طالب اعلام وصحافيين شباب، كانوا قد شاركوا سابقًا في ورشتي عمل في العامين 2011 و2012، تعرّفوا خلالهما على مفهوم صحافة السّلام، وقرّروا تبنّيه إيمانًا منهم بضرورة وأهمية بناء السلام من خلال الاعلام، وفعاليّة دورهم كصحافيين في المحافظة على سلم أهلي مُستدام في لبنان. فكانت ورشة العمل فرصة لهم لتقوية مهارات العمل الجماعي وتثبيت مفهومهم لصحافة السلام وواجبهم الاعلامي في ارساء السلام الوطني والمصالحة في المجتمع اللبناني.

     تضمّن برنامج الورشة لقاءات عديدة مع نخبة من الصّحافيين والإعلاميين والنّاشطين في المجتمع المدني من أصحاب الكفاءة والخبرة، يؤمنون مثلهم بدور الاعلام في امن واستقرار لبنان. تحدّثوا مع مُراسل قناة الميادين محمّد محسن عن مفاهيم الموضوعيّة والحياد والمهنيّة وقدرة ترجمتها فعليًّا في العمل الصّحافي الميداني، وتعرّفوا مع د.أنطوان مسرّة، رئيس المؤسّسة اللّبنانيّة للسّلم الأهلي الدّائم، على الممارسات الصحافيّة المهدِّدة للسّلم الأهلي والخطوات العمليّة التي تساهم في الحفاظ عليه. من جهته، شدد مدير البرامج في المؤسسة ربيع قيس على أهمية دور الشباب في التغيير الاجتماعي، وسمو الرسالة التي تحملها مجموعة صحافيي السّلام الشباب اللبنانيين. اما الاعلامية في صوت المدى ومديرة تحرير المجلة القضائية ألسي مفرّج، فأضاءت على وسائل واستراتيجيّات كودرة الرأي العام اللّبناني طائفيًّا عبر وسائل الإعلام، وخاصّةً في نشرات الأخبار ومقدّماتها. بدوره، وبعد استماعه إلى هواجس الصحافيين الشباب، تكلّم الصّحافي والكاتب السياسي في جريدة الجمهورية أسعد بشارة عن صعوبات العمل الصّحافي في لبنان وكيفيّة استخدام الإعلام لتحويل النّزاعات القائمة انطلاقًا من خبرته الطّويلة في مجال الصحافة. من جهة اخرى، تعرّف الصّحافيّون إلى خطوات التّخطيط الاستراتيجي في عمل اي مجموعة مع المدرّب محمّد أيّوب، وإلى مفاهيم السّلام ومساهمته في خلق المصالحة مع المدرّب ماهر بطيش.

    اضافة الى ذلك، تشارك الصحافيون الشباب خبراتهم في نشاطات عديدة شاركوا فيها مع جمعيّات المجتمع المدني، وشكّلوا حلقات مناقشة وعمل لتثبيت هويّة المجموعة من خلال إرساء أسس لها، فبدأوا معًا بتحديد رؤيتهم العامّة ورسالتهم ومهمّاتهه الأساسيّة، فضلا عن أهدافهم القريبة والبعيدة المدى، منطلقين من مجموعة قيم يؤمنون بها، وذلك تحضيرًا لتحويل مجموعتهم إلى منظّمة غير حكوميّة بشكلٍ رسمي. كما وقعوا على الالتزام بنشر ثقافة السلام في مجتمعهم من خلال القيم والتربية والاعلام والمواطنة والتنمية المستدامة.

     أمّا المميّز في ورشة العمل، فكان احتفال صّحافيي السلام الشباب، باليوم العالمي للسّلام في 21 أيلول، مع مجموعة من الشباب المنتمين إلى عدّة جمعيّات أبرزها جمعيّة حوار للحياة وللمصالحة. رعت هذا الاحتفال الذي تميز بطابعه اللبناني من خلال الدّبكة والمأكولات اللّبنانيّة، حركة السّلام العالميّة MasterPeace، وجرى تزامنًا مع احتفال 22 نادٍ تابعين للحركة من حول العالم بالمناسبة نفسها.

صحافيو السلام مع د. انطوان مسرة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s