بيان صحافي- نشاط عن الإعلام والعنف ضد المرأة و1325

Posted: ديسمبر 11, 2012 by Ahmad M. Yassine in لبنان, إسقاط النظام
الوسوم:, , , , ,

ورشة عمل تدريبية لطلاب الإعلام بعنوان “دور الإعلام في مناهضة العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي في ضوء قرار الأمم المتحدة 1325: المرأة والسلام والأمن”.

في إطار حملة ال”16 يومًا من النشاط ضد العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي” (25 نوفمبر- 10 ديسمبر)، نظم نادي MasterPeace- لبنان ومجموعة صحافيو السلام الشباب اللّبنانيون، بالتعاون مع AltCity وسفارة هولندا، ورشة عمل تدريبية لعشرين طالب إعلام من مختلف الجامعات، بعنوان “دور الإعلام في مناهضة العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي في ضوء قرار الأمم المتحدة 1325: المرأة والسلام والأمن”، من 6 الى 8 ديسمبر 2012، في مركز AltCity في الحمرا.

انقسم البرنامج إلى لقاءات مع جمعيات نسائية من جهة، وصحافيين من جهة أخرى. وبعد جلسة تمهيدية لموضوع حقوق الانسان وحقوق المرأة مع رئيسة نادي MasterPeace- لبنان ومؤسسة مجموعة صحافي السلام، الصحافية والناشطة فانيسا باسيل، عرضت المحامية منار زعيتر من التجمع النسائي الديموقراطي في اليوم الأول من التدريب، وضع المرأة في التشريعات اللّبنانية. وشرحت رولا المصري من جمعية “أبعاد” مفهوم المساواة بين الجنسين، كما بحث المشاركون أسباب وآثار العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي.

واستكمالاً للقسم المفاهيمي للتدريب، تكلّمت في اليوم الثاني ريما أبي نادر من جمعية “كفى عنف واستغلال” عن ظاهرة العنف الأسري، مقدمةّ حالات من الواقع. أما الطبيب الشرعي الدكتور ناجي صعيبي، فعرض الآثار الصحية الناجمة عن العنف المبني على اساس النوع الاجتماعي، مستندًا الى خبرته وحالات النساء المعنّفات التي يصادفها في عمله. وانتقالاً الى دور الإعلام في معالجة قضية العنف ضد المرأة، تناول المشاركون نماذج صحافية مع د. مهى زراقط من صحيفة الأخبار، مدققين بالمعلومات والمفردات المطروحة خلال تغطية حالات العنف، لاسيّما الاغتصاب. وعرضت الصحافية والمنتجة في تلفزيون المستقبل ديانا مقلّد فيلمها “لطيفة وأخريات”، مناقشةً حالات العنف المعروضة مع المشاركين.

وفي اليوم الأخير، اضطلع المشاركون على دراسة “أوجه معالجة الإعلام اللّبناني لموضوع العنف المبني على أساس النوع”، المعدّة من قبل الدكتورة نهوند القادري بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأيضًا، تكلّمت الصحافية سعدى علوه من جريدة السفير عن علاقة الصحافي بمؤسسته، مشددةً على مهنية ووعي والتزام الصحافي في القضية التي يتابعها. أما الصحافية من جريدة الحياة ناجية الحصري، فشاركت المشاركين بخبرتها عن علاقة الصحافي بمصادر معلوماته، وارتباطها بالمصداقية والموضوعية. وفي ختام ورشة العمل، عرضت فانيسا باسيل الأطر التاريخية والقانونية والحقوقية لقرار الأمم المتحدة 1325 الصادر عن مجلس الأمن، والذي يتعلق بالمرأة والأمن والسلم. ودرس المشاركون مضامين مواده المرتبطة بحماية ووقاية ومشاركة المرأة، كما ناقشوا دور الاعلام في التوعية على أهميته، ووضع خطة وطنية لتطبيقه.

"ورشة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s