بيان صحافي – ورشة عمل حول حقوق المرأة

Posted: يناير 9, 2013 by Ahmad M. Yassine in لبنان
الوسوم:, , ,

بيان صحافي

اختتم نادي MasterPeace ومجموعة صحافيي السلام الشباب اللّبنانيين، ورشة عمل تدريبية بعنوان “حقوق المرأة: بين القوانين اللّبنانية والتشريعات الدولية”، نظّماها بالتعاون مع التجمع النسائي الديمقراطي اللّبناني، في 5 و6 كانون الأول 2013، استكمالاً لورشة عمل “دور الإعلام في مناهضة العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي في ضوء قرار مجلس الامن 1325: المرأة والسلام والأمن”، وشارك فيهما طلاب إعلام من مختلف الجامعات في لبنان.

استهلت اليوم الأول المحامية والناشطة في المجتمع المدني، منار زعيتر، بمفاهيم ومبادىء حقوق الإنسان، مؤكدةً أن الحقوق عالمية، لا تقبل التجزأة أو التقييد. وتناولت إتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، موضحةً أن هدف الإتفاقية إلزام الدول المصدقة عليها بالاعتراف وحماية الحقوق المنصوص عليها، واتخاذ خطوات جدية وعملية تلغي التمييز ضد المرأة. وأشارت زعيتر الى أن لبنان صدّق على الإتفاقية سنة 1997، ولكنه تحفّظ على المادة 9 التي تقرّ بحق إعطاء المرأة الجنسية، والمادة 16 التي تُعنى بالأحوال الشخصية، والمادة 29 المتعلقة بالتحكيم.

من جهة أخرى، تحدثت رئيسة النادي ومؤسسة مجموعة صحافي السلام، الصحافية والناشطة فانيسا باسيل، عن قرار مجلس الأمن 1325: المرأة والأمن والسلام، لافتةً الى أن هذا القرار الدولي يكرّس حماية المرأة من العنف، ويحفظ حقها في المشاركة في الشأن العام، خصوصاً مفاوضات ومسارات حفظ السلام وحل النزاعات. وتطرّقت باسيل الى دور الإعلام في تعزيز الإلتزام بالتشريعات الدولية، مشددةً على واجبه الإصلاحي والتوعوي والاجتماعي، أي الإعلام- الرسالة، مشيرةً الى أنه أداة ضغط على السلطات إلى جانب المجتمع المدني. وانقسم المشاركون الى مجموعات عمل لاقتراح مواضيع تساهم في تطبيق قرار 1325 في مجالاته الثلاث: حماية ووقاية ومشاركة المرأة.

أما في اليوم الثاني، ففصّلت زعيتر قانون الجنسية وحق المرأة بها، وأغنت حديثها بفيلم مصور عن معاناة بعض النساء من عجزهنّ عن إعطاء الجنسية لأولادهن. وقام المشاركون بلعب أدوار تؤيّد أو تعارض هذا الحق. إضافة إلى ذلك، تحدثت زعيتر عن المرأة والمشاركة السياسية والمعوقات التي تواججها في الانخراط في الحياة السياسية، كما تناولت قانون العقوبات، والتمييز في العقاب بين المرأة والرجل، قبل الانتقال الى قوانين الأحوال الشخصية وما تحمله من تمييز ضد المرأة وانتقاص من حقوقها. وفي نهاية ورشة العمل، تم توزيع شهادات على المشاركين.

DSC01010

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s